يسار ينتفض في زمن التضييق وقمع الشباب

نظمت شبيبة اليسار الديمقراطي جامعتها الخريفية أيام 21 و22 و23 نونبر الجاري بمدينة المحمدية تحت شعار ” جيل ينتفض..يسار منخرط”، وفق بلاغ للشبيبة أكدت فيه أن هذه الجامعة الخريفية تأتي ” في إطار حرص شبيبة اليسار الديمقراطي على “خلق فضاءات للتكوين والحوار السياسي، وتطوير قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في النقاش العمومي، وتوسيع دائرة الانخراط الواعي…
نظمت شبيبة اليسار الديمقراطي جامعتها الخريفية أيام 21 و22 و23 نونبر الجاري بمدينة المحمدية تحت شعار ” جيل ينتفض..يسار منخرط”، وفق بلاغ للشبيبة أكدت فيه أن هذه الجامعة الخريفية تأتي ” في إطار حرص شبيبة اليسار الديمقراطي على “خلق فضاءات للتكوين والحوار السياسي، وتطوير قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في النقاش العمومي، وتوسيع دائرة الانخراط الواعي والمسؤول في العمل السياسي التقدمي”.
“كانت هناك معاناة مع الوزارة لاحتضان هؤلاء الشباب وتنظيم الدورة الخريفية، منذ سنتين والشبيبات الحزبية ممنوعة من الاستفادة من مراكز التخييم”.
الدورة التي تضمن برنامجها مجموعة من الورشات التكوينية، وجلسات النقاش المفتوح ولقاءات حول قضايا الشباب لم يكن انعقادها أمرا يسيرا وفق ما صرح فاروق المهداوي، الكاتب الوطني لشبيبة اليسار الديمقراطي، حيث تعرضت للتضييق من طرف الوزارة قبل السماح باحتضان النشاط الشبابي، وهو ما أوضحه المهداوي قائلا ل”الناس”: “كانت هناك معاناة مع الوزارة لاحتضان هؤلاء الشباب وتنظيم الدورة الخريفية، منذ سنتين والشبيبات الحزبية ممنوعة من الاستفادة من مراكز التخييم”.
“اخترنا لهذه الدورة كشعار: جيل منتفض.. يسار منخرط لأننا نعتبر أن الجيل الحالي كما الأجيال السابقة عبر عن انتفاضته ليس فقط عبر احتجاجات جيل زيد ولكن عبر محطات مختلفة رافضا أساليب القمع والتسلط المسلطة عليه من طرف الدولة”.
وأضاف المهداوي: ” اخترنا لهذه الدورة كشعار: جيل منتفض.. يسار منخرط لأننا نعتبر أن الجيل الحالي كما الأجيال السابقة عبر عن انتفاضته ليس فقط عبر احتجاجات جيل زيد ولكن عبر محطات مختلفة رافضا أساليب القمع والتسلط المسلطة عليه من طرف الدولة. اليسار منخرط بكافة تلاوينه وتعبيراته منذ البداية، انخرط سواء في احتجاجات جيل زيد أو باقي الحركات الاحتجاجية من حراك الريف إلى حراك جرادة.. لدينا رفاق معتقلون في إطار احتجاجات جيل زيد نطالب بإطلاق سراحهم وسراح كل معتقلي الرأي”.
وأكدت الشبيبة في بلاغها أن من ضمن برنامجها تنظيم حلقات تفكير جماعية حول “سبل تجديد المشروع اليساري وتطوير أدوات اشتغاله بما يستجيب لانتظارات الجيل الجديد” إلى جانب لقاءات موضوعاتية حول قضايا الشباب والعدالة الاجتماعية وأدوات اليسار المغربي في مواجهة تحديات المرحلة.









