يسار ينتفض في زمن التضييق وقمع الشباب

Screenshot 2025 11 25 at 23.09.38

نظمت شبيبة اليسار الديمقراطي جامعتها الخريفية أيام 21 و22 و23 نونبر الجاري بمدينة المحمدية تحت شعار ” جيل ينتفض..يسار منخرط”، وفق بلاغ للشبيبة أكدت فيه أن هذه الجامعة الخريفية تأتي ” في إطار حرص شبيبة اليسار الديمقراطي على “خلق فضاءات للتكوين والحوار السياسي، وتطوير قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في النقاش العمومي، وتوسيع دائرة الانخراط الواعي…

نظمت شبيبة اليسار الديمقراطي جامعتها الخريفية أيام 21 و22 و23 نونبر الجاري بمدينة المحمدية تحت شعار ” جيل ينتفض..يسار منخرط”، وفق بلاغ للشبيبة أكدت فيه أن هذه الجامعة الخريفية تأتي ” في إطار حرص شبيبة اليسار الديمقراطي على “خلق فضاءات للتكوين والحوار السياسي، وتطوير قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في النقاش العمومي، وتوسيع دائرة الانخراط الواعي والمسؤول في العمل السياسي التقدمي”.

“كانت هناك معاناة مع الوزارة لاحتضان هؤلاء الشباب وتنظيم الدورة الخريفية، منذ سنتين والشبيبات الحزبية ممنوعة من الاستفادة من مراكز التخييم”.

الدورة التي تضمن برنامجها مجموعة من الورشات التكوينية، وجلسات النقاش المفتوح ولقاءات حول قضايا الشباب لم يكن انعقادها أمرا يسيرا وفق ما صرح  فاروق المهداوي، الكاتب الوطني لشبيبة اليسار الديمقراطي، حيث تعرضت للتضييق من طرف الوزارة قبل السماح باحتضان النشاط الشبابي، وهو ما أوضحه المهداوي قائلا ل”الناس”: “كانت هناك معاناة مع الوزارة لاحتضان هؤلاء الشباب وتنظيم الدورة الخريفية، منذ سنتين والشبيبات الحزبية ممنوعة من الاستفادة من مراكز التخييم”.

“اخترنا لهذه الدورة كشعار: جيل منتفض.. يسار منخرط لأننا نعتبر أن الجيل الحالي كما الأجيال السابقة عبر عن انتفاضته ليس فقط عبر احتجاجات جيل زيد ولكن عبر محطات مختلفة رافضا أساليب القمع والتسلط المسلطة عليه من طرف الدولة”.

وأضاف المهداوي: ” اخترنا لهذه الدورة كشعار: جيل منتفض.. يسار منخرط لأننا نعتبر أن الجيل الحالي كما الأجيال السابقة عبر عن انتفاضته ليس فقط عبر احتجاجات جيل زيد ولكن عبر محطات مختلفة رافضا أساليب القمع والتسلط المسلطة عليه من طرف الدولة. اليسار منخرط بكافة تلاوينه وتعبيراته منذ البداية، انخرط سواء في احتجاجات جيل زيد أو باقي الحركات الاحتجاجية من حراك الريف إلى حراك جرادة.. لدينا رفاق معتقلون في إطار احتجاجات جيل زيد نطالب بإطلاق سراحهم وسراح كل معتقلي الرأي”.

وأكدت الشبيبة في بلاغها أن من ضمن برنامجها تنظيم حلقات تفكير جماعية حول “سبل تجديد المشروع اليساري وتطوير أدوات اشتغاله بما يستجيب لانتظارات الجيل الجديد” إلى جانب لقاءات موضوعاتية حول قضايا الشباب والعدالة الاجتماعية وأدوات اليسار المغربي في مواجهة تحديات المرحلة.

مقالات أخرى
  • معتقلو “جيل زيد”.. محاكمات متواصلة وجدل حقوقي لا يخفت

    مع انطلاق شهر يونيو، تتواصل جلسات محاكمة عدد من معتقلي "جيل زيد" بين ملفات مؤجلة وأخرى تعود إلى الواجهة. وبين تطورات قضية زينب الخروبي وملف معتقلي الطريق السيار بالدار البيضاء، يستمر الجدل الحقوقي حول واحدة من أكثر القضايا إثارة للنقاش في المغرب خلال الأشهر الأخيرة. يشهد شهر يونيو الجاري تواصل محاكمات شباب "جيل زيد"، وبين جلسات مؤجلة وأخرى…

    99fd686e f40e 41fb 892b 7c145c9aa175

    مع الناس

    4 يونيو، 2026
  • “جيل زيد”: السجن والعقاب لشباب الحركة 

    بعد الرباط ومراكش جاء الدور على محكمة الاستئناف بوجدة من أجل النطق بالأحكام الابتدائية في حق شباب حركة "جيل زيد". مسلسل قضائي مازال مستمرا، وأحكام قضائية تتراوح بين البراءة و5 سنوات سجنا ل 30 شابا بوجدة على خلفية احتجاجات ميدانية. وبالدار البيضاء مازال ملف "الطريق السيار" وزينب الخروبي. التفاصيل.

    Screenshot 2026 03 16 at 22.11.42

    مع الناس

    16 مارس، 2026
  • الذكرى الـ15 لحركة 20 فبراير: مطالب لا تزال معلّقة

    شهدت الرباط، يوم الجمعة، وقفة إحياء للذكرى الخامسة عشرة لحركة 20 فبراير، شارك فيها حقوقيون ونشطاء جددوا التأكيد على أن المطالب التي رفعتها الحركة سنة 2011 ما تزال مطروحة بقوة: محاربة الفساد، تعزيز الحريات العامة الكرامة ،عدالة اجتماعية وإطلاق سراح المعتقلين.

    P1000472

    مع الناس

    24 فبراير، 2026